الشباب

الشباب هي تلك الفترة العمرية ما بين الطفولة والبلوغ، وتوصف بأنها فترة من النمو البدني والنفسي من سن البلوغ إلى مرحلة النضج والبلوغ المبكر. وتختلف المصطلحات لتحديد الفترة العمرية المحددة التي تشكل الشباب.فقد لايتوافق نضج الأفراد الفعلي مع عمرهم الزمني، بسبب وجود الأفراد غير الناضجين في جميع الأعمار.
في جميع أنحاء العالم فإن المرادفات :”الشباب”، “المراهق”، “الشخص اليافع”، و”الفتى” والمتوارث منها، غالبا ما تعني الشيء نفسه، وأحيانا متباينة. فالشباب عموما يشير إلى فترة من الحياة التي ليست في مرحلة الطفولة أو سن الرشد، بل في الزمن ما بينهما. ويحدد الشباب أيضا طريقة معينة من السلوك، كما هو في “انه ليافع جدا”.فالمصطلح شاب يرمز أيضا إلى صغر السن.
روبرت كيندي هذا العالم يتطلب كفاءات الشباب : لا وقت للحياة ولكنها حالة ذهنية، اتجاه إلى المستقبل، وميزة للتخيل، وانتصار للشجاعة على الجبن، والرغبة قي المغامرة على هدوء الحياة “.
والشباب هي كلمة بديلة للكلمة المطلقة علميا: المراهق والمصطلحات الشائعة عن سن المراهقة والمراهق. ويوجد مصطلح اخر عام للشاب هو الشخص اليافع أو الفتي.
ومع ذلك نقلا عن الدراسات والأبحاث الحديثة في جامعة باث، إنجلترا، أصبح من الواضح أن استخدام مصطلح youth قد ارتفع بشكل ملحوظ في منطقة الأرض القديمة العامة في بريستول.
إن للشباب مكانة مهمة في المجتمع, فيجب الحرص عليهم وتربيتهم من ناحية الأبوين والمدرسين والخ.. لكي يساعدوا ويساندوا وطنهم ويجب على الشباب أن يجتهدوا بدراستهم وعملهم ويتصفوا بأخلاق نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
الحدود العمرية
و يختلف العمر الذي يعتبر الشخص أصبح شابا، وبالتالي مؤهل لكى يعامل معاملة محددة في ظل القانون والمجتمع في جميع أنحاء العالم.
الجمعية العامة للأمم المتحدة : الشباب… أولئك الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما.”
البنك الدولي : الوقت في حياة الفرد ما بين الطفولة والبلوغ. ومصطلح “الشباب” بصفة عامة يرمز إلى أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 25..
وبرنامج الكومنولث للشباب يعمل مع “الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15-29).
الإدارة الوطنية لسلامة مرور الطرق : شخص… تحت 21 سنة من العمر.”
مدرسة مقاطعة ويلسون : الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و21″.
البيوت البديلة للشباب : الشاب هو الفرد في الفترة من 13 إلى 19 سنة من العمر.”

نداء إلى الشباب :
الوطنية ليست كلمة يقولها حاملها ولكنها عمل يكافح من اجله خير كفاح ويعتز به خير اعتزاز. ومن يحب هذا الوطن ويعشق ترابه، يستطيع أن يثبت وطنيته في العديد من المجالات، ونقطة البداية هي الشهادة العليا التي تؤهل صاحبها لخدمة الوطن على أفضل ما يكون. ,كل إنسان منا سفير لبلاده في الداخل والخارج ولهذا عليه التحلي بالأخلاق الحميدة والتمسك بتعاليم الدين الحنيف التي هي خير وسيلة للتقدم والرقي .
الصفات الحسنة لدى الشباب
العطاء
هو القيام بأعمال تؤكد ذاته وتبرز مركزه في المجتمع.
الطموح
يبنى الطموح من مشاهدة وقراءة القصص البطولية والعاطفية والرياضيةوالصبروالعزيمه القوية
الحيوية
هي الميل للاستقلال و التحرر من السلطة سواء في البيت أو في أماكن الدراسة.
الفكر
هو حب المغامرة لدى الشباب و حبهم لاكتشاف كل ما هو جديد واستخدام التكنولوجيا.
الحركة والنشاط
هو الميل إلى تكوين هيئات خاصة بهم , مثل : الفرق الرياضية و الكشفية و الانتساب إلى النوادي.
القوة
إطلاق العنان للفكر والنقد والتدقيق لما يتعرفه من أفكار.
الصفات السلبية لدى الشباب
1- سوء فهم الحرية .
2- القلق و الاضطراب .
3- سيطرة النزعة المادية .
4- حب المظاهر .
5- الفردية (الأنانية)

المصدر: موسوعة ويكيبيديا

عن مدير الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*