الرئيسية » شعراء و كتّاب

شعراء و كتّاب

ظاهرة الشعراء الصعاليك في الأدب الجاهلي

ظاهرة الشعراء الصعاليك في الأدب الجاهلي

الصعلكة لغة تعني الفقر، و الصعلوك هو “الفقير الذي لا مال له ولا اعتماد ، وقد تصعلك الرجل أي افتقر. إلا أن الصعاليك في عرف التاريخ الأدبي هم جماعة ظهرت في العصر الجاهلي وتألفت من مخالفي العرب الخارجين عن طاعة رؤساء قبائلهم ، وقد تطورت دلالة هذا المصطلح بحيث أصبح يدل على طائفة من الشعراء ممن كانوا يمتهنون الغزو والسلب ... أكمل القراءة »

“زهرة الأوركيد “غصن انساني أشعل شمعة في ظلام القصيدة العراقية المعاصرة

“زهرة الأوركيد “غصن انساني أشعل شمعة في ظلام القصيدة العراقية المعاصرة

حققت قصيدة ” ازهار الأوركيد ” لشاعرها البصري عصام العلي شهرة واسعة لما تضمنته من معان انسانية في زمن ندرت فيه وعزت ، وقال فيها احد النقاد ” رذاذ اﻻوركيد الندي يتطاير عبقه عبر احرفنا االتي تبحث عن فصول غير مؤقتة او مزاجية فتهتف صفصافة بيتنا الشامخة بأزهارها الصفراء ان القصائد يخنقهاا عبق رائحة السكائر في الشتاء فتهتف ان ﻻ ... أكمل القراءة »

الشعر العذري

الشعر العذري

الغزل العذري كثر مثل هذا الشعر في البدو حيث الخيمة والفقر ، فقد اجتمع الفقر والحرمان ، وعفت النفس واللسان . ويلقبون شعراء هذا النوع من الغزل بشعراء العشاق حيث كانوا يعيشون في نجد مجاور الحجاز ، لذا سميت نجد بارض العشاق ، ويمتاز شعرهم بالعفة والعذوبة ، وانه سهل محبب الى النفس الانسانية. وهذا الغزل يبتعد عن وصف المحاسن ... أكمل القراءة »

شاعر عراقي يفوز بجائزة سعيد فياض للإبداع الشعري في لبنان

شاعر عراقي يفوز بجائزة سعيد فياض للإبداع الشعري في لبنان

فازَ الشاعر ياس السعيدي من العراق بديوانه «البريد السري» بجائزة سعيد فياض للإبداع الشعري للعام 2015، مناصفة مع الشاعر داوود مهنا من لبنان عن ديوانه «ريح الجنوب». وأقيم حفل تسليم الجائزة برعاية نادي ليونز بيروت سيتي، ولجنة جائزة سعيد فياض للإبداع الشعري، وسط حضور لافت لشخصيات وشعراء ومنتديات متمثلة بمنتدى الأرز الثقافي ومحبي الشعر والأدب، في لبنان. يذكر أنّ الشاعر ... أكمل القراءة »

المهلهل بن ربيعة التغلبي

المهلهل بن ربيعة التغلبي

هو أبو ليلى الزير سالم عدي بن ربيعة بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد، عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن وسارت عليه هذه الكنية فقيل له ( الزير ... أكمل القراءة »

فوز الشاعر العراقي المغترب ” صباح الزبيدي ” بجائزة الإمتياز في ملتقى الكتاب الرومانيين

فوز الشاعر العراقي المغترب ” صباح الزبيدي ” بجائزة الإمتياز في ملتقى الكتاب الرومانيين

ذكر موقع ” صوت الجالية ” السبت ، ان جائزة إمتياز منحت من قبل جمعية اللغة الرومانية لإقليم الفويفودينا في جمهورية صربيا للشاعر العراقي المغترب، صباح سعيد الزبيدي، المقيم في بلغراد عاصمة جمهورية صربيا وذلك لمشاركته في ملتقى الكتاب الرومانيين المقام في صربيا للفترة من 12 ولغاية 15 من الشهر الجاري . وتابع ان ” الملتقى العالمي نظم بالتعاون مع ... أكمل القراءة »

المنخل اليشكري

المنخل اليشكري

وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري المنخل اليشكري هو المنخل بن عامر بن ربيعة بن عمرو ، ولد في حجر اليمامه في قرية سدير ، سنة 580م كان المنخل من أوسم العرب خلقة، شاعر جاهلي معروف وكان من ابرز اصدقائة الشاعر النابغة الذبياني . وقد عاصر المنخل اليشكري حاتم الطائي و عنترة بن شداد و كان له قصص معهم . كان ... أكمل القراءة »

الحارث بن حلزة اليشكري

الحارث بن حلزة اليشكري

هو الحارث بن حلزة بن مكروه بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عبد بن سعد بن جشم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل. شاعر جاهلي مشهور وصاحب إحدى المعلقات في الجاهلية هو يقابل عمرو بن كلثوم الشاعر الآخر ينتميان إلى وائل. الحلزة لقب والده وشهر به وهو في أحد معنيين إما البخيل، أو دويبة ... أكمل القراءة »

محمود درويش.. “حي” في حضرة الغياب

محمود درويش.. “حي” في حضرة الغياب

“تنسى كأنك لم تكن” عبارة افتتح بها الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش إحدى قصائده ليقول إن النسيان يغيب الجميع بعد الموت. لكن حال درويش لم يكن كما قال في كلماته، فبعد 7 سنوات على رحيله لا يزال درويش حيا في حضرة الغياب. درويش، شاعر القضية الفلسطينية والمقاومة، وأحد أهم الشعراء العرب الذين ارتبط شعرهم وكتاباتهم بالثورة والوطن بالإضافة إلى العشق ... أكمل القراءة »

طرفة بن العبد (الغلام القتيل)

طرفة بن العبد (الغلام القتيل)

شعر طرفة قليل لأنه لم يعش طويلاً. ولكنه حافل بذكر الأحداث، ويعكس أفكاره وخواطره بالحياة وبالموت، وتبرز فيه الدعوة لقطف ثمار اللذة الجسدية والمعنوية قبل فوات العمر. هو عمرو بن العبد. و”طرفة” لقب غلب عليه. ولد في البحرين سنة 543 م، وقتل في عهد عمرو بن هند، ملك الحيرة سنة 569 م. فيكون قد عاش ستة وعشرين عاما فقط، ولهذا ... أكمل القراءة »