الرئيسية » التنمية البشريّة

التنمية البشريّة

الحماس هو مفتاح نجاح التغيير

الحماس هو مفتاح نجاح التغيير

عندما يمتلئ الانسان رغبة وتوقا يحقق له الله ما يريد. – اسخيلوس احفظ هذه الكلمات: الشغف يغلب الأعذار دوما ومع ذلك ضع في ذهنك أنني لا أقصد بكلمة شغف المعنى الرومانسي الذي يوحي به هذا المفهوم. فأنا أقصد به هذا النوع العارم من الحماس الذي تشعر به في أعماق نفسك داخلك والذي لا يسهل شرحه أو تعريفه. وهذا النوع من ... أكمل القراءة »

تطوير الذات: هل تعرف كل شىء يهمك معرفته ؟

تطوير الذات: هل تعرف كل شىء يهمك معرفته ؟

قد يتفق أغلبنا على أن الأشخاص يتمتعون بمصداقية أكبر عندما يؤكدون بوضوح على معرفتهم واستعدادهم للتعلم دوما. لقد اختارت ساندرا أن تسعى لمعرفة وأن تستمر في محاولاتها لتصبح أكثر قيمة بالنسبة لصاحب العمل الذي تعمل فيه. كما أنها اختارت أيضا أن تضحي بوقت فراغها لكي تحقق ذلك، على الرغم من أنه لم يكن لديها سوى القليل من وقت الفراغ. بغض ... أكمل القراءة »

التركيــز أثنــاء التفكيــر

التركيــز أثنــاء التفكيــر

(1) ضع البنود التي تحتاج أن تركز عليها نصب عينيك رأى المفكر العظيم رالف والدو إيمرسون أن: ” التركيز هو سر القوة في علم السياسة وفي الحرب وفي التجارة، وباختصار، هو سر قوة إدارة كافة الشئون البشرية.” ولكي أساعد نفسي على التفكير في الأمور الهامة، أبذل قصارى جهدي من أجل وضع البنود الهامة نصب عيني. وإحدى الطرق التي أتبعها كي ... أكمل القراءة »

فـــن تكويــن العلاقـــات

فـــن تكويــن العلاقـــات

أريدك الآن أن تفكر لعدة دقائق في كل الناس الذين تعرفهم، ثم اكتب قائمة تشمل على أهم عشرة أشخاص في حياتك. ربما يكون هؤلاء أصدقاء أو زملاء في العمل أو من أفراد العائلة أهم عشرة أشخاص في حياتي 1- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وطالما أن ... أكمل القراءة »

كيــف تجــذب الآخريــن نحــوك؟

كيــف تجــذب الآخريــن نحــوك؟

لا يمكن تصنُّع الاهتمام لا يمكن تصنع الاهتمام بغض النظر عن طريقة قيامك بذلك. ويعد الاهتمام الحقيقي مكونًا أساسيًّا للتمتع بتوجه إيجابي تجاه من حولك. والأشخاص الساخرون يقولون إن الناس لا يهتمون كما كانوا يهتمون من قبل. أما باقي الأشخاص فيقولون إن الناس يهتمون كثيرًا, خاصة بأنفسهم. ومما يزيد الأمر تعقيدًا أنه حتى علماء الاجتماع يعترفون أن هناك الكثير من ... أكمل القراءة »

كيف تهب لنفسك التميـــــز

كيف تهب لنفسك التميـــــز

لا يمكنني أن أكون ملماً بكل الأمور إن احتفاظي بتركيزي يمنعني من أن أكون ملماً بكثير من الأمور. أقول للناس دائماً: “أنا لست في حاجة إلى أن أعرف 99% من كل شيء يجري في الحياة.” فأنا أن أركز على الواحد في المائة التي تعود عليّ بأقصى فائدة. أما ال 99% الباقية فتطلعني مارجريت على أي شيء أحتاج أن أعرفه. وهذه ... أكمل القراءة »

كيف تغير خصائص شخصيتك لتعيش حياة هادفة؟

كيف تغير خصائص شخصيتك لتعيش حياة هادفة؟

خصالك الشخصية لا يجب أن تقف عائقًا أمام تحقيق طموحاتك من أجل تحسين حياتك. حقق بريان ليتل، أحد كبار الخبراء في علم النفس المعني بتحليل الشخصية، شهرة واسعة من خلال المحاضرات التي يلقيها في مجال تحليل الشخصية. وربما لو شاهدت ليتل، الأستاذ بجامعة كامبردج، في محاضرته الأخيرة في مؤتمر التكنولوجيا والترفية والتصميم، المعروف اختصارًا باسم (تيد)، التي حققت ملايين المشاهدات، ... أكمل القراءة »

اكتساب المهـارة في التفكيــر

اكتساب المهـارة في التفكيــر

(1) لماذا ينبغي لنا اكتساب مهارة التفكير من منظور شامل؟ لعلك تدرك بالبديهة أن طريقة التفكير من منظور شامل نافعة. قليلون هم من بيتغون أن يكونوا منغلقي الفكر، فلا أحد يسعى لأن يكون كذلك. لكن إن كنت غير مقتنع تماماً بالتفكير من منظور شامل، فضع في اعتبارك عدة أسباب بعينها ستعرف من خلالها لماذا ينبغي لك أن تفكر في الأمور ... أكمل القراءة »

كيف تتجنب “تدمير الذات” في حياتك المهنية؟

كيف تتجنب “تدمير الذات” في حياتك المهنية؟

أدرك توماس سومر وهو في السابعة والأربعين من عمره أنه قد حان الوقت لتغيير نمط عمله، بعدما شغل العديد من الوظائف المهمة لدى بنك “كريدي سويس” على مدى 20 عاما. فبعد كل هذه السنوات، شعر سومر بأنه مستنزَف ويعمل بلا هدف يسعى لتحقيقه. راود سومر شعور بأنه لم يعد قادرا على تقديم المزيد، ويقول: “لم تعد القيم المتّبعة في ‘كريدي ... أكمل القراءة »

المثالية والسعي وراء الكمال

المثالية والسعي وراء الكمال

المثالية الصغيرة كيف يصل الناس إلى أن يكون همهم السعي وراء الكمال؟ يولد بعض الأطفال وفي جيناتهم ميل طبيعي إلى المثالية والسعي وراء الكمال. ولكن الشائع أن هذا الأمر نتاج تأثير الآباء. فالأطفال يتعلمون بسرعة- سواء بشكل مباشر أو غير مباشر- أنهم ليسا جيدين بما يكفي: كان الطيب أن تحصل على درجة جيد جداً في الامتحان، ولكن لو حصلت على ... أكمل القراءة »