الرئيسية » الصحة والمجتمع

الصحة والمجتمع

طريقة جديدة لقياس مؤشرات المرض عبر الـ “واي فاي”

طريقة جديدة لقياس مؤشرات المرض عبر الـ “واي فاي”

أكد علماء تابعون لمعهد ماساتشوستس الأمريكي أنهم توصلوا لطريقة تقنية جديدة تساعد على قياس المؤشرات الصحية لجسم الإنسان. ففي الوقت الذي أصبحت فيه الحركة الفيزيائية للإنسان أقل من السابق بسبب طبيعة العمل المكتبية، والتنقل عبر وسائل النقل الحديثة، بدأ خبراء الصحة يولون اهتماما بالغا قياس معدل حركة الجسم اليومية، واستخدام كافة الوسائل التكنولوجية المتاحة لضبط معدلاتها. ففي السابق اعتمد الأطباء ... أكمل القراءة »

علامات تشير إلى أنك على حافة الانهيار العصبي

علامات تشير إلى أنك على حافة الانهيار العصبي

حذر الخبراء من تجاهل علامات وأعراض الانهيار العصبي الواضحة، والتي قد يجهلها معظمنا. وتقول سالي براون، الخبيرة المعالجة في Bedford، إن هنالك مجموعة من الأعراض تشكل علامات لاحتمال تعرضنا لانهيار عصبي، حيث كشفت عن 8 منها 1- الهروب إلى عالم الخيال يشكل الهروب إلى عالم الخيال، والتخيلات الخاصة، جزءا من النظام الدفاعي الفطري، أقدم جزء من الدماغ، النظام الحوفي، المسؤول ... أكمل القراءة »

العلماء يكشفون عن مصادر طبيعية قد تنهي عصر المضادات الحيوية التقليدية

العلماء يكشفون عن مصادر طبيعية قد تنهي عصر المضادات الحيوية التقليدية

أكد علماء سويديون ودنماركيون أنهم توصلوا لبعض المصادر الطبيعية التي من الممكن أن تساهم في إنتاج مضادات حيوية جديدة كليا. ففي ظل التطور الكبير الذي تشهده صناعة الأدوية في وقتنا الحالي، ورغم وجود عدد كبير من العقاقير والمركبات الطبية، يؤكد الكثير من خبراء الصحة أن الحاجة مستمرة لإيجاد مضادات حيوية جديدة، بسبب المقاومة التي بدأت تبديها بعض مسببات الأمراض من ... أكمل القراءة »

كتابة الرسائل النصية على الهاتف خطر يهددك

كتابة الرسائل النصية على الهاتف خطر يهددك

يجدر بك إذا كنت تقرأ هذا الموضوع على شاشة هاتفك الذكي أن ترفع رأسك قليلًا؛ فالانحناء المستمر على شاشات مثل هذه الهواتف بات يشكل خطرًا يهدد الرقبة والعمود الفقري لدى الكثير من البشر. ففي دراسة حديثة، لاحظ جراحون أمريكيون تزايدًا في أعداد الأشخاص الذين يعانون من هذه المتاعب، في سنٍ أصغر كثيرًا مما كان معتادًا من قبل. وأشارت الدراسة، التي ... أكمل القراءة »

علماء: النحفاء أقل عرضة للصداع النصفي

علماء: النحفاء أقل عرضة للصداع النصفي

أكد باحثون أمريكيون أن النحفاء أقل عرضة لآلام الشقيقة والصداع النصفي. وفي مقال نشره موقع healthmagazine قال العلماء: “من المعروف أن السمنة سبب أساسي للعديد من الأمراض، وغالبا ما يصاب الذين يعانون من البدانة، من أمراض الأوعية الدموية، التي تسبب معظم آلام الصداع النصفي التي يصاب بها البشر”. إقرأ المزيد السمة خطر كبير العلماء: السمنة وارتفاع ضغط الدم يؤديان إلى ... أكمل القراءة »

العلم يكشف عن فائدة جديدة لزيت الزيتون

العلم يكشف عن فائدة جديدة لزيت الزيتون

قام أطباء من جامعة تشيلي الحكومية، بالاشتراك مع زملائهم الأجانب بتحديد فائدة جديدة لزيت الزيتون. ويقول الخبراء إن الهیدروكستیروسول الموجود في زيت الزيتون، يقلل من التأثير السلبي للاستهلاك المفرط للدهون الحيوانية، ويمتلك هذا المركب خصائص مضادة للأكسدة، لها تأثير وقائي على الكبد والقلب والدماغ. وقد وصل العلماء إلى هذه الاستنتاجات بعد إجراء تجارب على الفئران. حيث تم تقسيمها إلى 4 ... أكمل القراءة »

هذه الأطعمة تساعدك على تهدئة الأعصاب!

هذه الأطعمة تساعدك على تهدئة الأعصاب!

هل تعلم أن ثمّة العديد من الأطعمة التي تساعد على تهدئة الأعصاب والتخلّص من التوتر والقلق؟ إستبدل إذاً أدوية الأعصاب التي قد تتمتع بآثار جانبية بهذه المأكولات الصحية للتخلّص من الإكتئاب: الكاجو: يساعد الكاجو على التخلّص من التوتر؟ فالكاجو يحتوي على الأوميغا 3 والزيوت للمغذية التي تساهم في تهدئة الأعصاب والتخلّص من التشنّجات. الهليون: يحتوي الهليون على حمض الفوليك الذي ... أكمل القراءة »

علماء: الإنترنت علاج فعال للاضطرابات العقلية

علماء: الإنترنت علاج فعال للاضطرابات العقلية

كشف علماء في المركز الأوروبي للطب النفسي اليوم، أنه يمكن التخلص من أمراض الصحة العقلية من خلال التوسع أكثر في إنشاء العيادات الافتراضية والاستعانة باختصاصيي العلاج النفسي على الانترنت. وذكر أستاذ الطب النفسي بجامعة كولومبيا البريطانية مايكل كراوز، في تصريح صحفي اليوم ( 4 نيسان 2017)، أن “الصحة العقلية الإلكترونية يجب أن تكون جزءا كبيرا من الحل، لافتا إلى أنه ... أكمل القراءة »

30 دقيقة أفضل مدة للقيلولة

30 دقيقة أفضل مدة للقيلولة

ظهرت دراسة حديثة أجراها خبراء اسكتلنديون أن القيلولة القصيرة تسهم في زيادة الشعور بالسعادة. وقيمت الدراسة درجات السعادة لنحو 1000 شخص، أخذ بعضهم قيلولة قصيرة لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة، بينما طالت قيلولة البعض الآخر لأكثر من نصف ساعة. وبينت الدراسة أن الذين حصلوا على قيلولة قصيرة أكثر سعادة مقارنة بـ56 في المئة ممن نالوا قيلولة طويلة. أكمل القراءة »

هكذا يمكن تجنب آلام أسفل الظهر

هكذا يمكن تجنب آلام أسفل الظهر

يعاني كثير من الأشخاص من آلام مزعجة أسفل الظهر، متجاهلين الإجهاد الذي يتعرض له العمود الفقري من أوزان ثقيلة، أو جلوس لفترات طويلة، أوالضغط النفسي وغيرها من العوامل التي لا نعيرها انتباهاً وتكون سبباً رئيسياً لهذا الألم. هل تعلم أنه إذا رفعت دلواً ممتلئاً بعشرة لترات من المياه من على درجة سلم تقع أسفلك مباشرة – منحني الظهر- فأنت بهذا ... أكمل القراءة »