الرئيسية » علاقات داخلية

علاقات داخلية

شارع ابي نواس في بغـــداد.. بقايــا تاريــخ

شارع ابي نواس في بغـــداد.. بقايــا تاريــخ

لبغداد شوارع ومحلات مميزة ومعروفة في جانبي الكرخ والرصافة ومن أهم هذه الشوارع هو شارع ابي نؤاس الذي يبدأ من محلة الباب الشرقي أبتداء من جسر الجمهورية (حاليآ) ويمتد بمحاذاة نهر دجلة باتجاه الكرادة جنوبا ، وقد اهتم البغداديون بهذا الشارع منذ الماضي القريب لجماله وموقعه المميز ولجواره من شواطئ دجلة فأنشئت عليه المتنزهات والحدائق ولعب الاطفال والكازينوهات والمقاهي العامرة ... أكمل القراءة »

الدواويــن البغداديـــة منتديــات ثقافيــة واجتماعيــة

الدواويــن البغداديـــة منتديــات ثقافيــة واجتماعيــة

كانت الدواوين تصنف حسب صنف مرتاديها فهناك دواوين ادبية واخرى تجارية وثالثة سياسية ورابعة ترفيهية وخامسة مختلفة الاغراض والغايات. وبما ان الرصافة ذات مساحة اكبر من الكرخ فان الدواوين فيها اكثر من كرخ بغداد. وفي مقدمة هذه الدواوين: ديوان الأديب المؤرخ عبد الله ثنيان واخوه عبد اللطيف فهو من الدواوين المشهورة حيث كان ديوانه في داره في محلة سوق الصفافير, ... أكمل القراءة »

صناعة العــود بالعــراق.. إرث يقاوم الاندثار

صناعة العــود بالعــراق.. إرث يقاوم الاندثار

شهدت الكثير من معالم الحياة الثقافية والفنية تدهورا وتراجعا كبيرا إثر الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وكان من بين ذلك صناعات وحرف اشتهرت بها البلاد عقودا طويلة، بعد أن ترك العنف وصراعات السياسة بصماتهما على كل تفاصيل الحياة في بلاد الرافدين. صناعة آلة العود هي إحدى ضحايا هذه الأوضاع الاستثنائية، فهذه الحرفة التي أنتجت العود العراقي الذي ذاع صيته عربيا ... أكمل القراءة »

مقاهي بغـــداد.. واحات للمحبة

مقاهي بغـــداد.. واحات للمحبة

من المقاهي القديمة مقهى عارف أغا الذي كان من رواده الدائمين، معروف عبد الغني الرصافي.. والسنك، والبرازيلية، والمربعة، والبرلمان، وعبود صاحب، وخليل القيسي وسبع، و(كل وزير)، ووهب، والامين، والقيصرية، ومقهى فاضل، وأموري، والفضل، وعزاوي، والبلدية، والمميز، والبولنجية، وعطية، وناصر حكيم. أما المقاهي القديمة التي تطل على شاطئ دجلة فهي مقهى الشط ومقهى البيروتي قرب الجسر القديم من جانب الكرخ، ومقهى ... أكمل القراءة »

سوق هرج في بغداد.. مقتنيات ثمينة تعود إلى تاريخ العراق القديم

سوق هرج في بغداد.. مقتنيات ثمينة تعود إلى تاريخ العراق القديم

حيثُما نمُرّ في شوارعهِ نتنفسُ عطراً بغدادياً قديماً، لِنستذكر عراقة هذهِ المدينة وتاريخها الذي يمتدُ إلى العصور العباسية حيثُ يعودُ ذلك السوق. سوقُ الميدان أو ما يُسمى بسوق (هرج) والذي يقعُ في بداية شارع الرشيد بجانب منطقة السراي القديمة مركز الحكومة في العهد العثماني على الضفة الشرقية من نهر دجلة، اليوم تشهدُ تلك المنطقة وذلك السوق إهمالاً لا مثيل لهُ، ... أكمل القراءة »

تفاصيل تراثية لا تفارق الذاكرة

تفاصيل تراثية لا تفارق الذاكرة

نبراس الذاكرة في العشرينيات حتى الخمسينيات من القرن العشرين. كان للبغداديين عدة صور تراثية من حياتهم تتمثل فيها بعض المعالم الرائعة نرويها للجيل القادم الذي لم يشهدها وأدركها آباؤنا وأمهاتنا، أو مما أدركناها في الطفولة. وإليك عزيزي القارئ نقدم أربعاً وعشرين صورة تراثية. ـ أبو أبيض وبيض: كان يقف بعربته الكبيرة في ركن من أركان الطرف فيتحلق الشباب من حوله، ... أكمل القراءة »

منزلة الموسيقى في العراق القديم

منزلة الموسيقى في العراق القديم

كثيرة هي العقود القانونية التي وصلتنا من حضارة بلاد ما بين النهرين. فالمسلات المتعددة المكتشفة في ارض العراق التي حوت قوانين وأنظمة صارمة تنظم حياة العراقيين في ذلك الزمان ومنها مثلا المسلة المعروفة بمسلة حمو رابي، ذلك الملك الشهير الذي دام حكمه ثلاث عشرة سنة (1830ـ1817 ق م ). هذه المسلة معروفة نصوصها للجميع، فهي قوانين لتنظيم المجتمع، وقد ألزمت ... أكمل القراءة »

السجَّاد اليدوي.. مهنة في ذمة التلاشي

السجَّاد اليدوي.. مهنة في ذمة التلاشي

في السنوات الماضية قبل العام 2003 كانت محافظة واسط تشتهر بصناعة السجاد “البسط” وترتكز هذه المهنة على سكان مدينة الحي التي كانت تنتج السجاد بكميات كبيرة وتوزعه بين محافظات العراق الأخرى، او يتم تصدير جزء منه، فالحي معروفة بتربية الماشية “الأغنام والماعز” على نطاق واسع، والصوف وشعر الماعز هو المادة الأساسية في صناعة الخيم والمفروشات. إحياء التراث يقول الحاج قبيل ... أكمل القراءة »

أول صحيفة فى العراق

أول صحيفة فى العراق

العراق بلد الحضارة وان أول الصحف كانت اخبار بابل او بابل اليوم و كانت في زمن حمرابي الملك البابلي و كانت على شكل لوح طيني كبير الحجم يعلق في جنب من الساحة يكتب عليه الاخبار اليومية او التشريعات الجديدة او الوفيات يتغير حسب تغييرات الاخبار مرة كل يوم او مرة كل يومين و تعتبر اقدم صحيفة بالعالم و بهذا نكون ... أكمل القراءة »

تاريخ مقاهي بغداد القديمة

تاريخ مقاهي بغداد القديمة

اشتهرت بغداد بجانبيها – الكرخ والرصافة – بمجالسها العلمية والثقافية والمهنية , حيث يشارك في اقامتها وادارتها العشرات من العلماء والأعيان من ذوي الوجاهة واليسار من المسلمين والمسيحيين واليهود جمعت بينهم النزعة العلمية وحب الثقافة ورعاية المهنة وإدامتها وأصل مصطلح ( المقهى ) هو المجلس أو الديوان وعندما بدأ بتقديم شراب القهوة أطلق على هذا المجلس أو الديوان اسم المقهى ... أكمل القراءة »