الرئيسية » بحوث و دراسات

بحوث و دراسات

شريحة الشباب بين الضياع والتمرد

شريحة الشباب بين الضياع والتمرد

في البداية: نجد من الافضل ابتداءً توضيح المفاهيم المذكورة كعنوان لموضوعنا هذا . الشريحة : تعني الجماعة او مجموعة او فئة من الشباب في المجتمع أما الشباب فهم الذين تقع اعمارهم بين المرحلة العمرية من 18-26 الى 30 سنة والمقصود بالضياع والتمرد هو عدم الاهتمام والاحترام من قبيل هذه الشريحة للنظام والقانون والمجتمع. ونجد ان مفهوم القيم بشكل عام تكون ... أكمل القراءة »

الشباب أفضل أصول الاستثمار في العالم العربي 2017

الشباب أفضل أصول الاستثمار في العالم العربي 2017

/الإصلاح الشامل يتطلب دعم مشاركتهم التنموية 70 % من السكان العرب شباب/ يواجه العالم العربي تحديات الصراعات في المنطقة وفى القلب منها الشباب الذين هم الكتلة الأكبر من سكانه وفى أجزاء أخرى من المنطقة يواجهون أيضا تحديات الركود الاقتصادي أو الاضطرابات الداخلية. ويقول تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي إنه في حين تتأثر جميع قطاعات المجتمع من التطورات في العالم العربي، فالأكثر ... أكمل القراءة »

اشكاليات البحث في مجال الشباب ومقترحات مستقبلية – 4

اشكاليات البحث في مجال الشباب ومقترحات مستقبلية – 4

مقارنة فهارس اربع دراسات شبابية عربية سوف تتضمن المقارنة اربع دراسات هي التالية: 1- مشكلات الشباب التربوية والاجتماعية والصحة الانجابية – سوريا 2000 2- الانتقال الى مرحلة النضج: مسح قومي حول النشء في مصر – 1999 3- الشباب والتنمية: تقرير التنمية البشرية – لبنان 1999 4- الفتاة العربية المراهقة: الواقع والآفاق – كوثر 2003 ونبادر فورا الى لفت النظر الى ... أكمل القراءة »

اشكاليات البحث في مجال الشباب ومقترحات مستقبلية -3

اشكالية التقليد والحداثة في المجتمعات العربية نحن نعتقد ان اشكالية التقليد والحداثة في اطار مسار العولمة الراهنة تشكل الخيط الداخلي الجامع للاشكاليات الرئيسية في مجال الشباب في المجتمعات العربية. ولكن ثمة اختلافات اساسية ناشئة بين البيئتين الاوروبية والعربية، خصوصا مع التحول الى الحداثة التي يجب ان لا ينظر اليها على انها اعتماد الصيغ الشكلية نفسها للدولة والمؤسسات، ولا اقتناء السلع، ... أكمل القراءة »

اشكاليات البحث في مجال الشباب ومقترحات مستقبلية -2

المنظمات الدولية والاتجاهات الجديدة في الدراسات الشبابية تتحول المنظمات الدولية والاقليمية الى فاعل اساسي في الدرسات الشبابية. فدورها يتنامي في تحفيز مثل هذه الدراسات في الدول النامية بشكل خاص، هذا عدا عن كونها تتفق في توجهها هذا مع الدول المتقدمة ذات الامكانيات البحثية الكبيرة. وبمعنى ما، فان المنظمات الدولية تتحول الى احد الاقنية التي تلجأ اليها الدول المتقدمة لتوسيع نطاق ... أكمل القراءة »

اشكاليات البحث في مجال الشباب ومقترحات مستقبلية – 1

أديــب نعـمـه مستشار سياسات مكافحة الفقر وحدة معلومات التنمية للبلدان العربية برنامج الامم المتحدة الانمائي “هذه الشبيبة فاسدة في صميمها. ان شبان اليوم سيئون وكسالى ولن يشبهوا ابدا شباب الايام الغابرة. ان شبان اليوم اعجز من ان يحافظوا على ثقافتنا”. (نص على آجر بابلي، على الاقل 1000 سنة قبل الميلاد) . قبل المقدمة ثمة ملاحظة لا بد منها قبل الدخول ... أكمل القراءة »

دور الشباب في مواقع المسؤولية – 2

دور الشباب في مواقع المسؤولية – 2

ماهو المطلوب من المجتمع والمسؤولين: ما هو مطلوب من المجتمع بكل مكوناته ومن المسؤولين أمر كثير، فلا يعتقد أحدا أن المسؤولية تقع على الشباب أنفسهم فقط، فمن يريد تمكين الشباب وأن يكون لهم دور ومسؤولية، عليه أن يوفر الأجواء لذلك، وأن يؤمن ابتداء بأن للشباب طاقة يجب أن تكون في مكانها الصحيح. الاحتضان: إن من أولى أولويات القيادات والمسؤولين احتضان ... أكمل القراءة »

دور الشباب في مواقع المسؤولية _ 1

دور الشباب في مواقع المسؤولية _ 1

كثر الحديث في الآونة الأخيرة بين أوساط الشباب العربي خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي _حيث تنشط هذه الفئة بشكل كبير_ عن الشباب في دول أوروبا الذين تم تعيينهم مؤخرا في مناصب قيادية ومسؤولة في حكومات تلك الدول، فكثر الحديث وتداول المعلومات الشخصية عن الشاب سباستيان كورتس وزير الخارجية والهجرة في النمسا الذي تم تعيينه في منصبه في العام 2013م وكان ... أكمل القراءة »

الشباب العربي وتقليد العالم الغربي

الشباب العربي وتقليد العالم الغربي

لسوء الحظ شبابنا العربي – عن إدراك أو عدم إدراك – وقعت تحت تأثير العالم الغربي، واستسلم غالبيتهم للسلطة العلمية والقدرة الصناعية. ففقد شبابنا استقلالهم الفكري، ونسوا شخصيتهم المعنوية، وأخذوا ينظرون إلى القضايا المختلفة بمنظار غربي، ويقيسون الخير والشر بالمعايير الغربية، وينظرون باحترام إلى السلوك والتصرف الغربيَّيْن، ويستمعون إلى أقوالهم، ويقلدون أساليبهم، فأصبحوا لا يفكرون إلا بعقول غربية، ولا يبصرون ... أكمل القراءة »

هجــرة الشباب العـــراقي .. الأسباب والنتائج

هجــرة الشباب العـــراقي .. الأسباب والنتائج

في دراساتٍ علمية واجتماعية وإحصائية سابقة، أجرتها دوائر عراقية مُتخصصة منفردة أو بالتعاون مع مكاتب الأمم المتحدة وخبرائها، فقد كانت كُلّ المُؤشرات تدُلّ على أنّ الشباب أو أرباب الأسر العراقية ، وحتى حدود سنوات نهاية سبعينات القرن الماضي كانوا يقفون في آخر التسلسلات من سجلات الدول الطاردة للخبرات والكفاءات، ناهيك عن العمالة التقنية، وذلك لأسباب عديدة تقع على رأس أولوياتها ... أكمل القراءة »