الرئيسية » المقالات

المقالات

معلومات مهمة : الجلبي و”عصابات الدولار”

معلومات مهمة : الجلبي و”عصابات الدولار”

الموت المفاجئ في /3 نوفمبر 2015 لرئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي، أحمد الجلبي، يثير الكثير من التساؤلات والشكوك حول ملابسات وفاته وما كان بصدد نشره من تفاصيل وملفات تكشف شبكات الفساد في البلاد. الجلبي الذي منذ ترؤسه اللجنة المالية في البرلمان العراقي ركز بصورة ملفتة للنظر على قضايا الفساد المالي في الدولة العراقية، وتحديداً فساد البنك المركزي، وسياساته المالية ... أكمل القراءة »

التطوع الشبابي والأمن الفكري … مسؤولية من !!!

التطوع الشبابي والأمن الفكري … مسؤولية من !!!

ان الناظر في واقع مجتمعنا وخاصة في واقع الشباب يلمس كيف تناوشتها حراب اليأس والاحباط والسلبية وتلاقفتها ايادي الوصوليين والانتهازيين فأصابتهم بشظايا التشرذم وعزف كلٌ منهم على ليله ليكون هناك عزوف عن الاندماج الاجتماعي الايجابي في مجتمعاتهم سواء كان ذلك في الجمعيات بانواعها او الاندية او المراكز الثقافية اي ان ثقافة المشاركة اصبحت شبه معدومة وهذه الاشكالية مرتبطة بالعديد من ... أكمل القراءة »

الإعلام و قيم المواطنة الضرورات الملحة والتحديات الواقعية

الإعلام و قيم المواطنة الضرورات الملحة والتحديات الواقعية

د. عبدالله بدران تعد وسائل الإعلام من أهم العوامل المؤثرة في حياة المجتمعات والأمم، وتكوين فكرها، والتأثير في قيمها وسلوكها وأخلاقها، ذلك أن الإنسان بتكوينه الفطري يحمل استعدادات وإمكانات قابلة للتشكيل النفسي والاجتماعي من خلال المؤثرات المتنوعة المحيطة به. ويعبر الإعلام – بصورة عامة – عن النظام العام السائد في أي دولة، وعن الأفكار التي تتبناها الجهات القائمة عليه، ولا ... أكمل القراءة »

احنه مشينه ، مشينه للحرب

هذا المقطع هو من انشودة وطنية اعتادت عليها اسماعنا اثناء الحرب مع ايران في ثمانينات القرن الماضي ، وصرنا نرددها بمناسبة ودون مناسبة لجمال ومعاني كلماتها .. كما تعتاد أسماعنا على سماع كذب السياسيين في الحكومة ومجلسها النيابي في الوقت الحالي ، فالكذاب يعتاد على الكذب ، فيصبح ذلك ديدنا له ، فهو لا يستريح ولا تطمئن نفسه إلا اذا ... أكمل القراءة »

أحمد الجلبي خلي نسولف‎

هايدة العامري أحمد الجلبي هو السياسي العراقي ألاكثر شهرة قبل الاحتلال ألاميركي فالعراقيون يعرفون أن مطحنة الجلبي الموجودة قرب ساحة عدن تعود للجلبي الاب رحمه الله وأهل الكاظمية يعرفون أن بستان الجلبي يعود لعائلة أحمد الجلبي التي تركت العراق بعد ثورة تموز 1958 وسمع العراقيون بأسم أحمد الجلبي عندما سرق مصرف البتراء في ألاردن وترك العاصمة ألاردنية عمان هاربا في ... أكمل القراءة »

الموسيقار محمد الموجي… عقد ياسمين لايذبل

الموسيقار محمد الموجي… عقد ياسمين لايذبل

نصير شمه* كلما أشرع في كتابة نص عن الملحن العبقري محمد الموجي أجدني في حيرة شديدة، ومصدر حيرتي أسباب كثيرة جدا،ً فقد ولد محمد الموجي عام 1923 في كفر الشيخ، وهو عام رحيل سيد درويش أهم ملحن مصري أستطاع أن يخلّص الأغنية المصريّة من التبعية العثمانية، هذه مفارقة أم صدفة لاندري؟ جاء من بيئة فلاحية مختلفة ومع ذلك أصبح أحد ... أكمل القراءة »

ثقافة الشباب العربي

ثقافة الشباب العربي

لا يزال شباب المجتمع العربي بعيدا عن المعنى الروحي للإسلام وهذا ما نلمسه من خلال البرامج التلفزيونية المشجعة لهذه الشريحة للتشبه بالغرب كآراب آيدول و إكس فاكتور و نجم الشعب و غيرها التي تخلو من روح دين سيد الخلق صلى الله عليه و سلم و هذا يدفعنا لنذكر مثالا عن الإمام الشافعي الذي كان يجلس في الجامع و يلتف حوله ... أكمل القراءة »

الشَباب العراقي..هِجرَة الى المَجهول….أو القتـــــــل

محمد الدراجي كتابات 1/3/2015 في السابق كنا اينَما نَحِل ..أو نسافر داخل العراق تصادفنا عدد من المقولات المخطوطة منها.. ( نكسب الشباب ..لنضمن المستقبل ) … ( الشباب هم قادة المستقبل )..وترجُمة لهاتين المَقولتين . كانت الدولة حينذاك لم تبخَل بكل الأمكانيات المادية والمعنوية من أجل صقل مواهب الشباب العراقي وعلى كل فئاته سواء في اشراكِهم بالمؤتمرات العلمية داخل القطر ... أكمل القراءة »

شباب العراق ….. بين البناء الذاتي والواجب الوطني

شباب العراق ….. بين البناء الذاتي والواجب الوطني

الحرية: تعني التحرر الكامل السياسي والاجتماعي والاقتصادي من شتى أنواع السيطرة الاستعمارية بقلم: هيئة تحرير الموقع لا نجهل ما توصل إلية العلم والمعرفة من أن: غريزة الاقتناء وحب الثروة شيء فطري في الإنسان، ولكن القيم الخلقية والانتماء الأصيل والتقاليد الراقية في التعامل مع الحياة ومتطلباتها كانت حافظة لجلالتها وقدسيتها، وكان اغلب الناس يضعونها في مقدمة أسمى من مرتبة المال، فهم ... أكمل القراءة »

لماذا نقرأ وماذا نقرأ وكيف نقرأ

تقديم : العودة لبعض الكتابات أو المقالات أو الآراء الماضية التي لا زالت أضوائها تتلألأ بأفق مستديم الفائدة لمدد زمنية قادمة هي تلك المقالات التي كتب بعضا منها ذلك العلم الفكري الثقافي الموسوعي، الدكتور احمد أمين بك، منها مقالة: لماذا نقرأ وماذا نقرأ وكيف نقرأ، التي نشرت في مايو 1948ميلادية 22 جمادي الثانية 1367 هجرية، في مجلة الهلال: مجلة الجيل ... أكمل القراءة »