الرئيسية » مساحة حرّة

مساحة حرّة

تعرف على عدد مستخدمي “فيسبوك “

تعرف على عدد مستخدمي “فيسبوك “

أكد الخبراء في موقع فيسبوك الشهير للتواصل الاجتماعي أن عدد متابعي الموقع قد يصل قريبا إلى ملياري مستخدم. وفي دراسة لعائدات فيسبوك المالية في الربع الأول من العام ٢٠١٧، ذكر الخبراء في الشركة أن عائداتها ارتفعت بنسبة ٤٩%، لتصل إلى ٨ مليارات دولار، وصافي الأرباح ارتفع بمعدل ٧٦%، ليصل إلى ٣ مليارات دولار. ولكن الشيء الملفت للنظر بالنسبة للخبراء هو ... أكمل القراءة »

السفر عبر الزمن ممكن

السفر عبر الزمن ممكن

كان هربرت جورج ويلز، أحد مؤسسي أدب الخيال العلمي، صاحب أول فكرة للسفر عبر الزمن من خلال روايته “آلة الزمن” الصادرة عام 1885. ولكن قد تبدو هذه الفكرة قريبة من الواقع أكثر مما نتوقع، بعد أن نشر، بن تيبيت، وهو مدرس الرياضيات والفيزياء في جامعة أوكاناجان في كولومبيا البريطانية، مؤخرا، دراسة حول جدوى السفر عبر الزمن، قائلا إن “الناس يعتقدون ... أكمل القراءة »

كيف تتحرر من “قيود البريد الإلكتروني” وتستمتع بحياة أفضل؟

كيف تتحرر من “قيود البريد الإلكتروني” وتستمتع بحياة أفضل؟

قرر أودي تشامبرلين، المدير التنفيذي لشركة “لايون آند أورب” للعلاقات العامة في دينفر بولاية كولورادو الأمريكية، أن يخوض تجربة مثيرة بالتخلي عن التواصل مع الآخرين من خلال البريد الإلكتروني لفترة من الزمن. وكان ذلك يولد انطباعا لكل من يبعث رسالة إلكترونية إلى تشامبرلين بأنه في إجازة دائمة عن العمل. يعود السبب في ذلك إلى أن الشخص المُرسل، ولمدة عاميين متتاليين، ... أكمل القراءة »

معلومات لا يعرفها كثيرون عن الكارتون الشهير “عدنان ولينا”

معلومات لا يعرفها كثيرون عن الكارتون الشهير “عدنان ولينا”

يعتبر “عدنان ولينا” من مسلسلات الكارتون التي حظيت بشعبية كبيرة في عالمنا العربي، إلا أنه هناك العديد من المعلومات التي لا يعرفها كثيرون عن هذا العمل . جاء في بداية مسلسل “عدنان ولينا” أن العالم سيشهد في نهاية عام 2008 حربا عالمية ثالثة ستقضي على جميع الناس والعالم وذلك استنادا على نبوءة من رواية أميركية نشرت بعنوان The Incredible Tide ... أكمل القراءة »

العزف على أنقاض داعش في الموصل

العزف على أنقاض داعش في الموصل

وسط أنقاض موقع أثري يقدسه المسلمون والمسيحيون في مدينة الموصل العراقية أقام عازف الكمان العراقي أمين مقداد الأربعاء حفلا صغيرا في المدينة التي أجبره متشددو تنظيم داعش على الهرب منها. وبينما كان مقداد يعزف ألحانا ألفها سرا عندما كان يعيش تحت حكم التنظيم الإرهابي المتشدد أمكن سماع دوي الانفجارات والأعيرة النارية من الأحياء الغربية في الموصل حيث لا تزال القوات ... أكمل القراءة »

تقرير: 2 مليار شخص يستهلكون مياها ملوثة بفضلات البشر!

تقرير: 2 مليار شخص يستهلكون مياها ملوثة بفضلات البشر!

صرحت منظمة الصحة العالمية أن نحو ملياري شخص يستخدمون مياه شرب ملوثة بالفضلات البشرية. وقالت الطبيبة، ماريا نرا، مديرة دائرة الصحة العامة في المنظمة: “اليوم يستخدم نحو ملياري شخص موارد مياه عذبة ملوثة بفضلات البشر، ما يعرضهم للإصابة بالكوليرا والزحار والتيفوئيد وشلل الأطفال”. وأضافت: “بحسب تقديراتنا تتسبب المياه العذبة الملوثة بوفاة أكثر من 500 ألف شخص جراء الإسهال سنويا”. كما ... أكمل القراءة »

20 مليون عربي خريج عاطلون عن العمل

20 مليون عربي خريج عاطلون عن العمل

حذر مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري، من خطورة ارتفاع نسبة البطالة في دول المنطقة، مؤكداً أن البطالة وراء ارتفاع نسبة الفقر في عدد من الدول العربية، الذي يعد رافدا للإرهاب. وقال: “إن ما يشعرنا بالقلق على مستقبلنا، التغيرات المتلاحقة في أوضاع سوق العمل، وتداعيات ذلك على أمن وسلامة المجتمعات العربية، خصوصا مع زيادة معدلات البطالة وكساد الأسواق العربية”. ... أكمل القراءة »

عربيات في قائمة أجمل نساء العالم… إحداهنّ تفوقت على أنجلينا جولي

عربيات في قائمة أجمل نساء العالم… إحداهنّ تفوقت على أنجلينا جولي

أعلن موقع بيوتي ورلد الأميركي تصنيفه الخاص بأجمل امرأة بالعالم، لعام 2016، والمفاجأة أن الفتيات العربيات كن حاضرات في القائمة كأجمل نساء العالم. وبحسب المقطع المصور الذي نشره الموقع، فإن أربع فتيات عربيات وضعن في القائمة، إذ حضرت الجنسية المغربية، والمصرية، والجزائرية، والفلسطينية في هذه القائمة. جيجي حديد وهي عارضة أزياء شهيرة ب‍الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها من أصل فلسطيني، واحتلت ... أكمل القراءة »

حدقة العين… مرآة صادقة لسلوكنا!

حدقة العين… مرآة صادقة لسلوكنا!

توسع حدقة العين قد يكون مؤشراً على درجة الثقة أواليقين بالقرارات التي نتخذها، الناتج عن ارتباط الحدقة مباشرة بأجزاء من الدماغ مهمة في تكييف سلوكنا لا شعورياً، وذلك وفقاً لدراسة أجريت في مركز هامبرغ الطبي بألمانيا مؤخراً. وجدت دراسة جديدة أن اتساع حدقة العين يشير إلى عدم اليقين. طلب الطبيب توبياس دونر، أستاذ الأعصاب في مركز جامعة هامبورغ، إبندورف الطبي، ... أكمل القراءة »

هل الخوف من التحدث أمام جمع من الناس يعيق تقدمك المهني؟

هل الخوف من التحدث أمام جمع من الناس يعيق تقدمك المهني؟

في عام 1961، كان غلين سافدج البالغ من العمر خمسة أعوام يلعب دور الملاك جبريل في مسرحية تحكي قصة المسيح بمدرسة سانت جيمس بمدينة برزبن الأسترالية، وعندما أوشك على صعود المسرح، عقد الخوف لسانه، رغم أنه كان من المفترض أن يقول سطرا واحدا فقط: “هلم إلي أيها الملائكة”. إن الخوف والقلق اللذين تملكاه في هذه اللحظة لازماه لفترة طويله وشكلا ... أكمل القراءة »