الرئيسية » آراء و كتّاب

آراء و كتّاب

التربيــة على قيم المواطنــة

التربيــة على قيم المواطنــة

يرى الدكتور كمال عبد اللطيف، في كتابه الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت: أن ربط مفردة المواطنة بميدان التربية والتكوين الثقافي والتنشئة المعرفية والاجتماعية يجعلها موصولة بواحدة من المسارات الفاعلة في عملية البحث عن كيفيات توطينها وترسيخ مبادئها وأسسها، ويعتبر أن سؤال التربية على المواطنة يُعد بمثابة مدخل من مداخل التفكير في الإعداد إلى مجتمع حديث وذلك، عن ... أكمل القراءة »

وجهات نظر _ المواطنة والقيم الأساسية التي ترتبها في المجتمع

وجهات نظر _ المواطنة والقيم الأساسية التي ترتبها في المجتمع

بقلم الشيماء عبد السلام إبراهيم * وعلي المستوي النظري , حيث اهتمت به أدبيات النظرية السياسية (1). ويمثل مفهوم المواطنة أحد الأفكار الكلاسيكية في الفكر السياسي – الاجتماعي . ويمكن تتبع تاريخ الاقتراب من المواطنة في التنظير لنشأة الدولة كوحدة سياسية , وبمعني أدق في التنظير لصعود الدولة القومية الحديثة في أوروبا , حيث بات التركيز علي فكرة الدولة القومية ... أكمل القراءة »

نعم… هناك أمل

نعم… هناك أمل

كمال خلف الطويل : المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية. أطُلُّ اليوم من منصةٍ هي عندي في الجوار من تامور القلب وفي الثنايا من نسيج العقل.. من «المستقبل العربي » التي أدمنت قراءتها واستزدت من نُسْغِها لثلث قرن ونيِّف. والثابت أن هذا القدْر وتلك القيمة – لناشرها أولاً: مركز دراسات الوحدة العربية؛ وتلواً لها – وعلى عظيم ما هما عليه، ... أكمل القراءة »

التحديات الديموغرافية لدى الشباب العربي

التحديات الديموغرافية لدى الشباب العربي

يشهد العالم العربي تحديات ديموغرافية عديدة تتراوح بين الفترة الشبابية التي تسود معظم المجتمعات العربية حاليا، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العديد من الشرائح العمرية خاصة في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفساد. والارتباط عميق بين الترابط بين قضايا الشباب وأزمات المجتمع في العالم العربي، ويكمن الداء في المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية العامة التي تنعكس على جيل الشباب، فتخلق النسخة الخاصة ... أكمل القراءة »

الشباب

الشباب هي تلك الفترة العمرية ما بين الطفولة والبلوغ، وتوصف بأنها فترة من النمو البدني والنفسي من سن البلوغ إلى مرحلة النضج والبلوغ المبكر. وتختلف المصطلحات لتحديد الفترة العمرية المحددة التي تشكل الشباب.فقد لايتوافق نضج الأفراد الفعلي مع عمرهم الزمني، بسبب وجود الأفراد غير الناضجين في جميع الأعمار. في جميع أنحاء العالم فإن المرادفات :”الشباب”، “المراهق”، “الشخص اليافع”، و”الفتى” والمتوارث ... أكمل القراءة »

الشباب والإعلام الجديد بين الإدراك والاستخدام

محمود الفطافطة تحتل وسائل الإعلام الجماهيرية اليوم مكانة بالغة الأهمية في حياة المجتمعات الإنسانية وذلك على كافة المستويات الثقافية والاقتصادية والسياسية والتربوية لذا فقد أصبح العصر الذي نعيشه اليوم يُعرف بأنه ” عصر الاتصال والمعلومات” وذلك نظراً للأهمية التي تلعبها الوسائل الإعلامية في حياة المجتمعات المعاصرة. فتأثير وسائل الإعلام يتقاطع اليوم مع كافة النشاطات التي يمارسها إنسان المجتمعات المعاصرة بدءاً ... أكمل القراءة »

تهميش الشباب وانعكاساته على العقيدة والسلوك

تحرير: موقع شباب العراق الطريق نحو المستقبل يعد الشباب أهم عنصر بشري، ولذلك تعتبره الأمم رأسمالها الثمين، وعتادها الكبير، وثروتها العظيمة، وهو الحاضر والمستقبل، لما يتميز به من الحيوية والقوة والنشاط. وكل أمة لا تدرك كيف تحافظ على هذه الثروة العظيمة وكيف تنميها وتوجهها، لا تستطيع تحقيق ما تصبو إليه من التقدم والرقي. ومن طبيعة الشباب أنه يستهويه الجديد، ويطمح ... أكمل القراءة »

رأي حول أسباب انضمام الشباب إلى “داعش”

بقلم إبراهيم عوض ربما كانت المعلومات عن تنظيم “الدولة الإسلامية”، الدارج عنه حتى الآن اسم “داعش”، كثيرة لدى أجهزة الاستخبارات العربية والأجنبية، ولكنها بقيت نادرة عند المحللين ومراكز البحث, الفرضيات عن التنظيم وعدد مقاتليه وسرعة تقدمه على الأرض في العراق وسوريا متعددة، تتفاوت البينات على مدى سلامة كل منها, يوجد شبه اتفاق على أن تفتيت المجتمع السياسي العراقي إلى مكوناته ... أكمل القراءة »

تأثيرات السياسة المعاصرة على إزدواجية الشخصية عند الشباب العراقي

د.محمد مسلم الحسيني-بروكسل منذ قدم التأريخ والعراقيون يعيشون حالة تناقض محسوس بين ما يخفون وما يظهرون، بين أحاسيسهم ومفاهيمهم الخاصة بهم وبين إرادات المجتمع ومتطلباته، بين ما يصبون اليه وبين الواقع المفروض. الصراع المرير بين المرغوب والممنوع هو صراع طويل قد يكون عقائدي سياسي في الكثير من الأحيان وتمتد جذوره عميقة في التأريخ. هذا الصراع الممتد قد تجلى بوضوح في ... أكمل القراءة »

التأثيرات الطائفية والدينية على الخطاب الثقافي

26مارس 2014 بقلم : د. عادل عامر تتميز البنيتان.. الفكرية بالنسبة للمذاهب والاجتماعية بالنسبة للطوائف، في هذه الحقبة، بسمات خاصة، تختلف عن الحقبة التي سبقتها، والخلط بين الاثنتين هو أحد أكبر الأخطاء في الدراسات السوسيو أنثروبولوجية عن الطوائف؛ فالطوائف في الحقب الماضية، جزء من التنظيم الاجتماعي، وفكرها امتداد نابع من الأيديولوجيا الدينية السائدة، وهي لذلك تعتبر “طبيعية” بمعنى اتساقها مع ... أكمل القراءة »